العوامل المؤثرة علي مستوي معرفة وتنفيذ الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون في محافظة الإسماعيلية

Document Type : Original Article

Authors

1 معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية – مرکز البحوث الزراعية – مصر

2 قسم الاقتصاد الزراعي – کلية الزراعة – جامعة الزقازيق – مصر

3 قسم الاقتصاد الزراعي – کلية الزراعة – جامعة الزقازيق – مصر

Abstract

: استهدف هذا البحث التعرف علي بعض المتغيرات الشخصية، الاقتصادية، الإجتماعية والإتصالية التي يتميز بها زراع محصول الزيتون بمنطقة الدراسة، وتحديد مستوي معرفة الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون، وتحديد العلاقة بين مستوي معرفة الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون وبين کل من المتغيرات المستقلة المدروسة، وتحديد مستوي تنفيذ الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون، وتحديد العلاقة بين مستوي تنفيذ الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون وبين کل المتغيرات المستقلة المدروسة، التعرف علي الأهمية النسبية لمصادر المعلومات الزراعية التي يستقي منها زراع الزيتون معلوماتهم المتعلقة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون، وتحديد المشکلات التي تواجه زراع الزيتون عند إنتاج وتسويق المحصول ومقترحاتهم لحل تلک المشکلات، وقـد أجري هذا البحث في محافظة الإسماعيلية، حيث تم إختيار أکبر ثلاثة مراکز من المحافظة لإجراء البحث بها علي أساس المساحة المزروعة بمحصول الزيتون، وقد تم إختيار قريتين من کل مرکز من المراکز المختارة وهي مراکز القنطرة شرق، أبو صوير، والإسماعيلية، وقد تم جمع البيانات من عينة عشوائية بلغ حجمها 260 مزارعاً، وإستخدم لتحليلها إحصائيا إختبار مربع کاي، ومعامل التوافق، کما تم استخدام العرض الجدولي بالتکرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، والمتوسط الحسابي المرجح، وقد أوضحت النتائج أن 18.85% من إجمالي المبحوثين المستوي المعرفي لهم بالتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون منخفض، في حين أن حوالي 56.92% من إجمالي الزراع المبحوثين المستوى المعرفي لهم متوسط، کما تبين أن 24.23% من إجمالي المبحوثين المستوي المعرفي  لهم مرتفع، وکذلک أوضحت النتائج أن نسبة 26.53% من إجمالي الزراع المبحوثين يقعون في فئة التنفيذ المنخفض، بينما 60.77% يتواجدون في فئة التنفيذ المتوسط، في حين أن نسبة 12.70% في فئة التنفيذ المرتفع، وأوضحت النتائج وجود علاقة معنوية بين مستوي معرفة الزراع المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون وکل من المتغيرات التالية: الحالة التعليمية، مساحة الحيازة الزراعية، المساحة المزروعة بمحصول الزيتون، المشارکة الإجتماعية غير الرسمية، المشارکة في الأنشطة الإرشادية والتعرض لطرق الإتصال الجماهيرية. کما أوضحت النتائج وجود علاقة معنوية بين مستوي التنفيذ للزراع المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون والمتغيرات المستقلة التالية: السن، الحالة التعليمية، مساحة الحيازة الزراعية، المساحة المزروعة بمحصول الزيتون، الدرجة القيادية، المشارکة في الأنشطة الإرشادية، التعرض لطرق الإتصال الجماهيرية، وتبين من النتائج أن أهم مصادر المعلومات التي يستقي منها زراع الزيتون معارفهم ومهاراتهم في مجال إنتاج وتسويق محصول الزيتون هي الجيران من الزراع ذوي الخبرة بالقرية،  وتجار الأسمدة والمبيدات، والبرامج الزراعية بالتليفزيون والمرشد الزراعي بالقرية، والنشرات الإرشادية، أما عن المشکلات التي تواجه زراع الزيتون في مجال الإنتاج فتمثلت في ندرة العمالة الزراعية المدربة وإرتفاع أجورها، وإرتفاع تکلفة الري، أما عن المشکلات التي تواجه زراع الزيتون في مجال التسويق هي: الإعتماد علي الطرق التقليدية في جمع الزيتون، وإرتفاع تکاليف جمع المحصول، وتحکم التجار في أسعار تسويق المحصول، وإرتفاع تکاليفنقل المحصول.

Keywords