دراسة مقارنة بين مدارس التعليم الأساسي المطبقة وغير المطبقة لمعايير الجودة الشاملة الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم في محافظة الشرقية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة - جامعة الزقازيق - مصر

2 شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية - مرکز بحوث الصحراء – مصر

Abstract

استهدف هذا البحث التعرف على مستوى تطبيق معايير ومؤشرات الجودة الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لمدارس التعليم الأساسي لکل من المدارس المطبقة وغير المطبقة لمعايير الجودة الشاملة، واختبار معنوية الفروق لمعايير الجودة الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لمدارس التعليم الأساسي لکل من المدارس المطبقة وغير المطبقة لمعايير الجودة، ولتحقيق تلک الأهداف أجري هذا البحث بمحافظة الشرقية، وقد تکونت عينة الدراسة من 36 مدرسة تعليم أساسي اختيرت بطريقة عمدية وقد تم اختيار عينة متساوية بين المدارس المطبقة لمعايير الجودة (18) مدرسة وغير المطبقة لمعايير الجودة (18) مدرسة، ولقد تم جمع البيانات الميدانية اللازمة لإجراء الدراسة بواسطة أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية لمديري مدارس التعليم الأساسي المدروسة وذلک في الفترة من بداية شهر مارس حتى أول شهر مايو 2017، وتم تحليل بيانات البحث بواسطة التکرار والنسب المئوية، وکذلک استخدام أسلوب اختبار "مان ويتني" وکان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق معنوية بين مدارس التعليم الأساسي المعتمدة ومدارس التعليم الأساسي غير المعتمدة عند مستوى معنوية 0.01 فيما يتعلق بمستوى تطبيق کل من معايير الجودة التالية: (المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها، المجال الثاني: القيادة والحوکمة، المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية، المجال الرابع: المشارکة المجتمعية، المجال الخامس: ضمان الجودة، المجال السابع: المعلم, المجال الثامن: المنهج الدراسى، المجال التاسع: المناخ التربوى) بينما تبين وجود فروق معنوية بين مدارس التعليم الأساسي المعتمدة ومدارس التعليم الاساسي غير المعتمدة عند مستوى معنوية 0.05 فيما يتعلق بالمجال السادس: المتعلم، وکانت الفروق لصالح مدارس التعليم الاساسي المعتمدة وربما يرجع ذلک إلى تدني مستوى العملية التعليمية بمدارس التعليم الأساسي غير المعتمدة وذلک لعدم تطبيقها لمعايير الجودة الشاملة.

Keywords