الوضع التنافسي للصادرات المصرية من العنب الطازج في أهم أسواقه الاستيرادية العالمية

Document Type : Original Article

Author

قسم الاقتصاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة طنطا – مصر

Abstract

يحتل العنب الطازج مکانة هامة بين صادرات مصر من الفاکهة الطازجة حيث يأتي في المرکز الثاني بعد البرتقال، واستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة القدرة التنافسية لصادرات العنب المصري الطازج في أسواقه الإستيرادية العالمية خلال الفترة (2000-2017)، واعتمد البحث على أساليب التحليل الکمية والوصفية، وأشارت نتائج البحث إلى اتجاه المساحة الکلية والمثمرة المزروعة بالعنب والطاقة الانتاجية إلي الزيادة بمعدل سنوي قدر بنحو 1.97%، 2.03%، 2.39% من متوسطاتها خلال فترة الدراسة على الترتيب، اتجهت کمية وقيمة وسعر صادرات العنب المصري الطازج الي الزيادة بمعدل قدر بنحو 11.51%، 14.32%، 8.21% من متوسطاتها خلال فترة الدراسة علي الترتيب، کما قدر المتوسط الهندسي لمعامل عدم الاستقرار لکل من کمية وقيمة وسعر تصدير العنب المصري الطازج  بنحو 51.36%، 30.24%، 20.68% لکل منها علي الترتيب، وبدراسة التوزيع الجغرافى للصادرات المصرية من العنب الطازج تبين ان نحو 70.37% من متوسط کمية صادرات العنب المصري خلال فترة الدراسة والبالغة نحو 63.9 ألف طن يترکز في أربعة دول وهي المملکة المتحدة وهولندا وألمانيا وإيطاليا، کما بلغت قيمة صادرات العنب المصري لتلک الدول نحو 88.85 مليون دولار تمثل نحو 71% من متوسط اجمالي قيمة صادرات العنب المصري للعالم. وقد اتضح أن مصر تتمتع بميزة تنافسية سعرية خلال فترة الدراسة في کل من السوق الإنجليزي، السوق الهولندي، السوق الألماني، السوق الإيطالي حيث حققت مصر المرکز الاول مقارنة بالدول المنافسة لها في تلک الأسواق حيث بلغ السعر النسبي نحو 1.68، 1.7،1.64، 2.52 علي الترتيب. ورغم ذلک إنخفض النصيب السوقي للعنب المصري حيث حقق المرکز الرابع في کل من السوق الإنجليزي والايطالي بقيمة قدرت بنحو 9.75%، 10.27% علي الترتيب والمرکز الخامس في کل من السوق الهولندي والألماني مقارنة بالدول المنافسة لها داخل تلک الاسواق بقيمة قدرت بنحو 6.01%، 2.52% علي الترتيب. کما تبين أن السعر النسبي يمثل أهم العوامل المحددة لکمية صادرات العنب المصري الطازج في الأسواق الإستيرادية الأربعة مما يبين أهمية السياسة السعرية في اختراق والمحافظة علي تلک الأسواق الإستيرادية الهامة، وفي ضوء هذه النتائج يوصي البحث: بالاتجاه نحو تطوير نظم الإنتاج والذى يضمن زيادة کمية الإنتاج بمواصفات الجودة التى تتطلبها الأسواق الخارجية، والمحافظة على الأسواق الرئيسية التى يحقق فيها العنب المصري نصيب سوقى مرتفع، وإنشاء قاعدة بيانات عن الأسواق الخارجية لتوفير المعلومات التسويقية عن الجانب الأجنبي مع الاستمرار في دراسة الأسواق الاستيرادية والدول المنافسة للعنب المصري.

Keywords