القــدرة التنـافسـية للفـراولـة المـصـريـة فـي أهـم الأسـواق العـالمـيـة

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة- جامعة المنيا - مصر

Abstract

تواجه صادرات مصر بصفة عامة وصادرات محاصيل الخضر بصفة خاصة الکثير من التحديات التي تؤدى الى تذبذبها بين الزيادة والنقصان من عام لآخر، بالإضافة الى زيادة التنافسية بين الدول المختلفة. وقد واجهت صادرات الفراولة المصرية من تناقص القوه  التصديرية لها وکذلک الأنصبة السوقية في السنوات الأخيرة ، لذا يهدف البحث إلى دراسة المرکز التنافسي لمحصول الفراولة خلال الفترة (2003-2018) في أهم الأسواق التصديرية، وتحليل هيکل صادرات مصر من محصول الفراولة، حيث تبين من خلال النتائج أن مصر تتمتع بميزة نسبية عالية لصادراتها من الفراولة  ، وبدراسة التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية من الفراولة تبين أن السعودية احتلت المرکز الأول من حيث کمية وقيمة الصادرات، يليها کل من بلجيکا وألمانيا، وبدراسة النصيب السوقي تبين أن مصر تحتل المرتبة السادسةبين دول العالم ،حيث بلغ متوسط کمية الصادرات خلال قترة الدراسة حوالي 30,84 ألف طن وهي تٌمثل حوالي 3,37%من متوسط صادرات العالم من الفراولة خلال متوسط فترة الدراسة، وقد تبين من تقدير مؤشر اختراق السوق للفراولة المصرية بتلک الأسواق إلى أن نسب ما تستورده إلي استهلاکها صغير جداً مما يتيح إماکينة زيادة التصدير إلي تلک الدول مع الألتزام بمتطلباتها ودراسة أذواق المستهلک بها، کما اتضح من دراسة السعر النسبي قوة المرکز التنافسي لصادرات مصر من الفراولة في مواجهه جميع الدول المنافسة وخاصة هولندا، الولايات المتحدة الأمريکية،اسبانيا نظراً لارتفاع قيمة السعر النسبي عن الواحد الصحيح ، مما يتيح لمصر فرصاً أکبر في المنافسة والتصدير. ومن خلال دراسة مؤشر القدرة على الوفاء بمتطلبات التصدير تبين من النتائج أن مصر تحتل المرکز الثالث من حيث عدم الاستقرار النسبي في الانتاج المحلي لمحصول الفراولة يليها کل من إسبانيا ،المکسيک.

Keywords