الکفـــــاءة التســــــويقيـــــة لمحصــــــول البــــرتقـــــال بمحــافــظــــــة الشـــــــــــرقيـــــــــــــــــة

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة الزقازيق – مصر

Abstract

استهدف البحثقياس کفاءة التسويق المحلى للبرتقال في محافظة الشرقية وذلک من خلال تقدير بعض مؤشرات الکفاءة التسويقية للبرتقال وفقا للقنوات التسويقية المختلفة، واعتمدت الدراسة على بيانات أولية من عينة ميدانية للمزارعين وللتجار والوسطاء فى محافظة الشرقية وذلک في مرکزى منيا القمح وأبو حماد حيث يترکز بهما زراعة البرتقال وتجارته وشملت العينة إنتاج الموسم الزراعي 2014/2015 واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على أسلوب التحليل الوصفي للبيانات المتعلقة بموضوع الدراسة واستخدام بعض الأساليب الرياضية والإحصائية مثل المتوسطات الحسابية والنسب المئوية وتطبيق بعض مؤشرات الکفاءة التسويقية منها الهوامش التسويقية والربحية وانتشار جنيه المستهلک هذا بالإضافة إلى الکفاءة العملية والکفاءة السعرية، وبينت النتائج أن الهوامش التسويقية تختلف حسب القنوات التسويقية فنجد أن الهامش التسويقي للمزارع وصل أقصى قيمة 761.145 جنيها /طن عند البيع للمستهلک مباشرة بينما وصل إلى أدنى قيمة 311.25 جنيها /طن عند البيع بطريقة الکلالة، ووصل هامش ربح تاجر الجملة إلى أقصى قيمة 255 جنيها /طن عند شراء البرتقال من المزارع بطريقة الکلالة وأقل قيمة 37.58 جنيها /طن عند شراء البرتقال من المزارع بطريقة العمولة،  ووصل هامش ربح تاجر التجزئة أقصى قيمة 286 جنيها /طن عند شراء البرتقال من المزارع مباشرة بطريقة البيع بالوزن على باب المزرعة، وأن المنتج حقق ما قيمته 100% من جنيه المستهلک عند البيع للمستهلک مباشرة، وانخفض نصيب المنتج من جنيه المستهلک إلى 54.8% من جنيه المستهلک عند البيع بطريقة الکلالة، بينما وصل نصيب تاجر الجملة من جنيه المستهلک إلى أقصى قيمة 26.9% عند شراء البرتقال من المزارع بطريقة الکلالة ووصل إلى أقل قيمة 4.3% من جنيه المستهلک عند شراء البرتقال فى الوکالة من المستهلک مقابل عمولة يتم الاتفاق عليها ، وبلغ نصيب تاجر التجزئة أقصى قيمة 24.9% بينما تساوى نصيب تاجر التجزئة من جنيه المستهلک 18.3% فى طريقة البيع کلالة لتاجر الجملة وطريقة البيع بالوزن لتاجر الجملة، ووصلت الکفاءة التسويقية أقصى قيمة لها 89.2% فى طريقة البيع بالوزن للمستهلک وذلک بسبب انخفاض التکاليف التسويقية، ووصلت الکفاءة التسويقية أدنى قيمة وفقا لهذا المؤشر فى حالة البيع فى الوکالة بنظام العمولة .ووصلت الکفاءة التسويقية وفقا للمعيار السعرى أقصى قيمة 63.18% فى طريقة البيع بالوزن للمستهلک إلا أن هذه الطريقة من طرق البيع لا تتم إلا فى المساحات الصغيرة جدا القريبة من الاسواق ووصلت الکفاءة التسويقية وفقا للمعيار السعرى إلى أدنى قيمة 46.9% فى حالة البيع فى الوکالة بنظام العمولة، ويرجع إنخفاض الکفاءة السعرية فى جميع طرق البيع المتبعة فى تسويق البرتقال فى محافظة الشرقية إلى زيادة التکاليف الانتاجية والتسويقية مقارنة بسعر البيع للمستهلک ولابد من تحسين هذه الکفاءة عن طريق خفض التکاليف الإنتاجية وتحسين الخدمات التسويقية بما يسهم فى تحسين أسعار البيع وزيادة الارباح وارتفاع مستوى الکفاءة التسويقية.

Keywords

Main Subjects