دراسة إجتماعية لبعض العوامل المحددة لدرجة التحديث للزراع وتبنيهم للتقنيات الزراعية الحديثة فى بعض قرى محافظتى البحيرة والشرقية

Document Type : Original Article

Authors

1 شعبة الإجتماع الريفى- قسم الإقتصاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة الزقازيق – مصر

2 شعبة الإجتماع الريفى- قسم الإقتصاد الزراعى – کلية الزراعة سابا باشا – جامعة الإسکندرية – مصر

Abstract

إستهدف البحث بصفة أساسية التعرف على بعض العوامل المحددة لدرجة التحديث للزراع وتبنيهم للتقنيات الزراعية الحديثة من خلال التعرف على بعض الخصائص الإجتماعية والإقتصادية للزراع المبحوثين، واتجاهاتم نحو التحديث وتبنيهم للتقنيات الزراعية الحديثة، وتحديد طبيعة العلاقات الإرتباطية بين الخصائص الإجتماعية والإقتصادية للزراع وخصائص الفکرة، وبين کل من مراحل التبنى فى المجالات الثلاثة (الميکنة، المخلفات النباتية، الانتاج النباتى)، واتجاه الزراع نحو التحديث، وتحديد نسبة الإسهام النسبى للمتغيرات التى ثبت إرتباطها، وتحديد الفروق بين کل مرحلة من مراحل التبنى فى مجالات الميکنة والإنتاج النباتى والمخلفات النباتية والتبنى ککل واتجاه الزراع نحو التحديث تبعاً لإختلاف منطقتى الدراسة، وتبعا لوجود عمل اضافى لدى المبحوثين، وکذلک التعرف على أهم المشکلات الخاصة بتبني الزراع للممارسات التکنولوجية الحديثة وأهم المقترحات للتغلب عليها، وقد تم تجميع البيانات من الزراع المبحوثيين على عينة بحثية بلغ قوامها 220 مبحوثاً بواسطة صحيفة إستبيان بالمقابلة الشخصية تم إعدادها وإجراء اختبار مبدئى لها ((Pre-test، حيث تم إجراء بعض التعديلات بها لتصبح أکثر ملائمة لمستوى فهم المبحوثين، وقد تم الإستعانه بعدد من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات منها العرض الجدولي، النسب المئوية، المتوسط المرجح ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون، بالإضافة إلى أسلوب التحليل الإنحدارى المتعدد Multiple regression analysis، ومعامل الفا کرونباخ، وإختبار t-test، وذلک من خلال إستخدام البرنامج الإحصائى الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية طردية معنوية عند مستوى (0.01)  بين اتجاه الزراع نحو التحديث وبين کل من المتغيرات المستقلة الآتية: عدد سنوات التعليم، درجة التعرض لمصادر المعلومات، الدافعية للانجاز، حيازة الأرض، الإتصال بوکلاء التغيير، درجة تطبيق المعلومة، إستمرارية تطبيق الفکرة، إنسجام الفکرة، تعقد الفکرة، الإنفتاح الجغرافى، الإنفتاح الثقافى والتبنى، واتضح من نتائج أختبار t-test، وجود فروق معنوية بين منطقتى الدراسة  حيث اتضح وجود  فروق  معنوية بين مناطق الدراسة الأقل في مستوى التنمية والأعلى في مستوى التنمية  فى کل من المراحل التالية (مرحلة المعرفة، والتجريب، والتطبيق، والتبنى فى مجال الميکنة الزراعية، ومرحلة التطبيق، والتبنى  فى مجال الإستفادة من المخلفات النباتية، ومرحلة المعرفة، والتجريب، والتطبيق، والتبني فى مجال الانتاج النباتى، والتبني  کإجمالى للمجالات الثلاثه، وإتجاه الزراع نحو التحديث)، کما تم استخدام أسلوب التحليل الإنحدارى المتعدد، وتبين أن هناک سته عشر متغير مستقل أسهمت مجتمعة إسهاماً معنوياً فى تفسير التباين الکلى فى مستوى التبنى للتقنيات الزراعية الحديثة، وأن هناک سبعة عشر متغير مستقل  أسهمت مجتمعة إسهاماً معنوياً فى تفسير التباين الکلى فى مستوى  اتجاه الزراع نحو التحديث، وقد خلص البحث إلى العديد من التوصيات من أهمها تنمية الوعي بضرورة خلق نسق قيمي جديد يؤدى إلى تحديد اتجاهات المزارعين وتحديد سلوکهم وحثهم على نبذ القيم المعوقة للتنمية، وإبراز القيم الإيجابية التي تؤدى إلى تحديث المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة، ورفع کفاءة الجهاز الإرشادى وتفعيل دوره في نشر الأفکار والممارسات الزراعية، وحث المزارعين على تبنيها وذلک باستخدام طرق الاتصال المختلفة، والعمل على توفير مستلزمات الإنتاج بالسعر المناسب وفى الوقت المناسب للمزارعين، وتوفير الآلات للمزارعين وإمکانية التأجير لتلک الآلات بأسعار تتناسب مع دخول المزارعين وتکلفة المنتج الزراعى.

Keywords