تقييم طلاب کلية الزراعة بدمنهور للبرنامج التعليمي لإعدادهم مهنيا

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية - کلية الزراعة - جامعة دمنهور - مصر

Abstract

يستهدف هذا البحث بصفة رئيسية تقييم طلاب کلية الزراعة بدمنهور للبرنامج التعليمي لإعدادهم مهنيا لممارسة العمل الميداني وحاجة سوق العمل، وما يرتبط بذلک من عناصر أو مکونات الموقف التعليمى، وتم جمع بيانات البحث باستخدام إستمارة إستبيان بالمقابلة الفردية والجماعية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016/2017، وتمثلت شاملة البحث في جميع طلاب الفرقة الرابعة بکلية الزراعة جامعة دمنهور بجميع برامجها وشعبها العلمية وعددهم 255 طالبا وطالبة، أختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة قوامها 168 طالب وطالبة، واستخدمت الإحصاء الوصفي کجداول التوزيع التکراري العددي والنسبي، والإحصاء الإستدلالي کمعامل التحديد، ومعاملات کل من الإرتباط المتعدد، والإنحدار الجزئي والقياسى والمتعدد والنموذج المختزل لدالة الانحدارstep wise   کأدوات إحصائية لشرح وتفسير النتائج، وکانت أهم النتائج على النحو التالي: انخفاض درجة رضا أکثر من 75% من الطلاب المبحوثين عن المناهج الدراسية أو المحتوى التعليمى بکلية الزراعة بدمنهور للعام الدراسى 2016/2017، حيث کانت منخفضة ومتوسطة، إنخفاض درجة إستعداد قرابة 70% من الطلاب المبحوثين للتحصيل وقبول المحتوى الدراسى للمناهج الجامعية فى المجالات الدراسية التعليمية الأکاديمية المختلفة درجة منخفضة ومتوسطة، إنخفاض درجة ملائمة الطرق والأدوات التعليمية المستخدمة من وجهة نظر أکثر من 44% من الطلاب المبحوثين، إنخفاض درجة ملائمة البيئة التعليمية المستخدمة فى العملية التعليمية من وجهة نظر أکثر من 82% من الطلاب المبحوثين، أکثر من 83% من الطلاب المبحوثين کانت درجة تأهيلهم وصلاحيتهم للعمل الميدانى وسوق العمل منخفضة ومتوسطة، أمکن تحديد الأهمية النسبية للبرامج التعليمية المؤهلة للطلاب المبحوثين لسوق العمل والعمل الميدانى حيث جاء فى مقدمتها البرنامج التعليمى فى مجال تکنولوجيا الأغذية والألبان، تلاه برنامج الإنتاج الحيوانى والداجنى، وجاء فى الترتيب الأخير برنامج الإنتاج النباتى، توجد علاقات إرتباطية تأثيرية موجبة ومعنوية عند مستويات المعنوية المقبولة إحصائياً بين معظم المتغيرات المستقلة والمتغير التابع على النحو المبين تفصيلاً فى متن البحث، جاء فى مقدمة مقترحات المبحوثين لتطوير العملية التعليمة ما يلى: تطوير المناهج بحيث تتضمن الأساليب الحديثة في الزراعة، ثم ادخال طرق تعليم حديثة مثل المناقشات وحل المشکلات، ثم تشجيع الطلاب والتواصل معهم والتعاون معهم ونشر العمل الجماعى بينهم، وتوفير کل الامکانيات والموارد اللازمة للعملية التعليمية مع تطوير المعامل، والاهتمام بالتدريب العملى ليتعرف الطالب علي طبيعة العمل الميدانى بعد التخرج.

Keywords