الوعـــى بقيمـــة بعــض المـــــوارد وعلاقتـــه بالســـلــــوک الشــــرائي الرشــــيد لطالبــــات الجامعـــة

Document Type : Original Article

Authors

1 شعبة الاقتصاد المنزلى الريفي – قسم علوم الأغذية – کلية الزراعة – جامعة الزقازيق – مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى– کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية – مصر

Abstract

أجرى البحث بهدف دراسة العلاقة بين الوعى بقيمة بعض الموارد (المورد المالى – الوقت والجهد – الممتلکات الخاصة والعامة) والسلوک الشرائي الرشيد لطالبات الجامعة، وقد تم تطبيقه على عينة عشوائية قوامها (429) طالبة جامعية تتراوح أعمارهن ما بين (19-25) سنة من کليات نظرية وعملية مختلفة، ومن ريف وحضر محافظتى الشرقية والغربية، وقد تمثلت أدوات البحث فى إستمارة البيانات العامة للطالبات وأسرهن، وإستبيان الوعى بقيمة بعض الموارد بمحاوره، وإستبيان السلوک الشرائي الرشيد، وقد إتبع هذا البحث المنهج الوصفى والتحليلى ، وأسفرت النتائج عن أکثر من نصف عينة البحث فى المستوى المتوسط للوعى بقيمة بعض الموارد وبلغت نسبتهن (51.4%) يليهم المستوى المرتفع ونسبتهن (46.5%) فى حين کانت النسبة فى المستوى المنخفض (2.1%) ،کما تبين أن أکثر من نصف عينة البحث فى المستوى المتوسط للممارسات الشرائية الرشيدة حيث بلغت (69.7%) يليهم المستوى المرتفع ونسبتهن (21.9%) فى حين کانت النسبة (8.4%) فى المستوى المنخفض . ووجدت علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.001 بين الوعى بقيمة بعض الموارد بمحاوره وإجمالى الوعى بقيمة بعض الموارد والسلوک الشرائي الرشيد. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطالبات الريفيات والحضريات فى کل من الوعى بقيمة المورد المالى ومورد الوقت والجهد والوعى بمورد الممتلکات الخاصة والعامة وإجمالى الوعى بقيمة الموارد والسلوک الشرائي الرشيد، ووجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.001 ، 0.01 بين متوسط درجات طالبات الکليات النظرية وطالبات الکليات العملية فى الوعى بقيمة بعض الموارد بمحاوره الثلاثة وإجمالى الوعى بقيمة بعض الموارد وکذا السلوک الشرائي الرشيد لصالح الکليات النظرية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أبناء العاملات وأبناء غير العاملات فى الوعى بقيمة بعض الموارد بمحاوره وإجمالى الوعى بقيمة بعض الموارد لصالح أبناء العاملات، وکذلک عدم وجود تباين دال إحصائياً بين طالبات الجامعة عينة البحث فى الوعى بقيمة بعض الموارد بمحاوره والسلوک الشرائى الرشيد تبعاً لعدد أفراد الأسرة، وتبين وجود تباين دال إحصائياً عند 0.001 بين طالبات الجامعة عينة البحث فى کلا من الوعى بقيمة بعض الموارد بمحاوره والسلوک الشرائى الرشيد تبعاً لتعليم رب وربه الأسرة – مستوى الدخل الشهري للأسرة لصالح المستوى المرتفع، وکان من أهم التوصيات ضرورة اهتمام الباحثين فى مجال إدارة المنزل والمؤسسات بهدف تنمية وعي طالبات الجامعة بقيمة الموارد المتاحة لديهن لتعظيم الاستفادة منها وتنمية الوعي بالسلوک الشرائي الرشيد، وضرورة بث المفاهيم الإيجابية لتوعية الشباب بالموارد المتخلفة وکيفية استثمارها وذلک عن طريق وسائل الإعلام المرئية والمسموعة وعبر شبکات التواصل الإجتماعي لما لها من تأثير مباشر على سلوکيات الشباب.

Keywords