الانترنت کمصدر من مصادر المعلومات لدى المرأة الريفية المتعلمة بريف محافظة الغربية (إمکانية إنشاء نظم خبيرة اجتماعية)

Document Type : Original Article

Author

قسم الاقتصاد الزراعى - کلية الزراعة - جامعة طنطا – مصر

Abstract

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على مدى استخدام الانترنت کمصدر من مصادر المعلومات لدى المرأة الريفية المتعلمة بمحافظة الغربية، بهدف إنشاء نظم خبيرة اجتماعية (بيوت خبره اجتماعية رسمية)، وقد أجرى هذا البحث فى محافظة الغربية، حيث تم اختيار مرکز إدارى بطريقة عشوائية، وأسفر الاختيار عن مرکز المحلة الکبرى، وتم اختيار قرية من المرکز عشوائياُ، وأسفر الاختيار عن قرية بلقينا، تمثلت شاملة البحث في 923 ريفية متعلمة، ولتحديد عينة البحث تم تطبيق معادلة Krejgie and Morgan، ووفقاً لذلک بلغ حجم العينة 274 ريفية متعلمة، وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان بأسلوب المقابلة الشخصية تم إعدادها وفقاً لأهداف البحث، وذلک خلال شهر ديسمبر 2017م، وتم ترميز البيانات، وتفريقها، وقد تم استخدام أساليب التحليل الوصفى فى عرض البيانات مثل التکرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابى، ومعامل ثبات ألفاً کما استخدم معامل الارتباط البسيط، ومربع کاى فى تحليل بيانات هذه الدراسة، وجاءت أهم النتائج التى تم التوصل إليها کما يلى: أنه من بين ثلاثة وثلاثون عبارة وقع منوال إجابات المبحوثات على خمسة عشر عبارة في فئة الانترنت کمصدر للمعلومات، بينما وقع منوال إجابات المبحوثات على سبعة عبارات في فئة التليفزيون کمصدر للمعلومات، في حين وقع منوال أحدى عشرة عبارة في فئة الأهل والأصدقاء کمصدر للمعلومات، أن 98.1% من المبحوثات أبدين موافقتهن على الاقتراح الأول، بينما 89% منهن أبدين موافقتهن على الاقتراح الثانى، في حين بلغت نسبة اللاتي أبدين موافقتهن على الاقتراح الثالث 94.9%، بمتوسط حسابي 7.72% درجة، وانحراف معياري قدره 1.52، ومن ثم يمکن القول بموافقة أغلبية المبحوثات على اقتراح إنشاء بيوت خبرة إلکترونية تابعة للدولة، أوضحت نتائج معامل الارتباط أن هناک ارتباط عکسى عالى المعنوية بين کل من سن المبحوثة، وعدد الأبناء، وکل من مستوى استخدام الانترنت وعدد مواقع الانترنت التى تعرفها المبحوثة ورغبه المرأة فى إنشاء مواقع رسمية خاصة بالمرأة وکذلک مواقع خاصة بالمشکلات ومواقع خاصة بالمقبلات على الزواج، فى حين انه يوجد ارتباط طردى عالى المعنوية بين التعليم وکل من مستوى استخدام الانترنت وعدد مواقع الانترنت التى تعرفها المبحوثة ورغبه المرأة فى إنشاء مواقع رسمية خاصة بالمرأة وکذلک مواقع خاصة بالمشکلات ومواقع خاصة بالمقبلات على الزواج.

Keywords