دور الحوكمة في تحقيق التنمية المستدامة بقطاع التعليم في المملكة العربية السعودية:دراسة مرجعية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم دراسات وبحوث العلوم السياسية والاقتصادية- كلية الدراسات والبحوث الآسيوية- جامعة الزقازيق- مصر

2 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الزقازيق- مصر

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة دور الحوكمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بقطاع التعليم فى ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وبينت نتائج الدراسة أنه  في ظل رؤية 2030، يمكن تحسين دور الحوكمة في التعليم من خلال عدة آليات تصورية تشمل:(1) تطوير نموذج الحوكمة اللامركزية من خلالتحقيق الحوكمة الفعالة والذي يتطلب الانتقال إلى نموذج لامركزي في إدارة التعليم، حيث يتم منح السلطات المحلية (مثل المدارس والمناطق التعليمية) مزيدًا من الاستقلالية في اتخاذ القرارات،وهذا سيسمح بتخصيص القرارات التعليمية بما يتناسب مع احتياجات المجتمعات المحلية، ويساهم في تحسين جودة التعليم في كل منطقة.(2) تعزيز الشفافية في تخصيص الموارد: يمكن تحقيق الشفافية في تخصيص الموارد التعليمية من خلال إنشاء أنظمة إلكترونية لعرض بيانات التعليم، مثل ميزانيات المدارس، عدد المعلمين والطلاب، ومعدلات النجاح. هذه الأنظمة ستوفر معلومات دقيقة للطلاب، والأسر، وصناع القرار، مما يعزز من المساءلة.(3) دعم الابتكار التكنولوجي: يتطلب تحسين الحوكمة في التعليم تبني التكنولوجيا الحديثة مثل أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية، والتعليم عن بُعد، وتحليل البيانات الضخمةلتحسين عملية صنع القرار. استخدام هذه التكنولوجيا سيساهم في تحسين كفاءة الإدارة التعليمية، وتسريع تطوير مناهج التعليم.(4) إشراك المجتمع في عملية اتخاذ القرار: يجب أن يشمل نموذج الحوكمة المقترح إشراك أولياء الأمور والمجتمع المحلي في اتخاذ القرارات المتعلقة بالعملية التعليمية.

Keywords

Main Subjects