أثــر جــودة التعليم على التنمية الاقتصادية المستدامة في تايوان (دراسة مقارنة مع مصر)

Authors

1 قسم دراسات وبحوث العلوم السياسية والاقتصادية - كلية الدراسات الآسيوية العليا – جامعة الزقازيق – مصر

2 قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق – مصر

Abstract

يهدف البحث إلى قياس أثر جودة التعليم على التنمية الاقتصادية المستدامة في تايوان ومصر, اعتمادا على أسلوب تحليل الانحدار الخطي المتعدد للفترة الزمنية (2000-2023), وذلك لاختبار صحة فرضية البحث التي مفادها وجود علاقة ارتباط وتأثير بين جودة التعليم والتنمية الاقتصادية المستدامة. وأوضحت نتائج البحث أهمية المتغيرات التفسيرية (المعدل العام للإلتحاق بالتعليم ومعدل القراءة والكتابة لدى البالغين ونسبة الإنفاق على التعليم ومعدلات العمر المتوقع) وقوة تأثيرها الإيجابي في متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بكل من مصر وتايوان, إلا أن التأثير جاء أقوى في دولة تايوان عن مصر, بما يؤكد على الدور الهام لجودة التعليم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في تايوان, وبذلك يوصي البحث بضرورة إصلاح نظم التعليم في مصر, من خلال زيادة الإنفاق على التعليم وتطوير المناهج والبرامج الدراسية والقضاء على كثافة الفصول وإصلاح المؤسسة التعليمية, من أجل تأهيل الكوادر البشرية وتطويرها وفق متطلبات العصر ومستجداته, وبما يحقق التنمية الاقتصادية الشاملة, لتلبية رغبات الأفراد وتحقيق احتياجات المجتمع المصري.

Keywords

Main Subjects