القدرة التنافسية للعسل الأسود المصري في أهم الأسواق الخارجية

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة عين شمس - مصر

Abstract

يهدف البحث إلي تحسين الوضع التنافسي للعسل الأسود المصري في السوق العالمي، حيث اتضح من الدراسة أن مصر تحتل المركز السادس عالمياً من حيث قيمة صادرات العسل الأسود، وتحتل المركز السابع عالمياً من حيث كمية صادرات العسل الأسود خلال الفترة 2018-2022. كما تبين أن أهم الأسواق المستوردة للعسل الأسود المصري هي إندونيسيا، إيطاليا وتركيا حيث بلغت اجمالي قيمة وكمية تلك الأسواق من العسل الأسود المصري حوالي 23.7 مليون دولار، 158.1 ألف طن علي الترتيب تمثل نحو50.2%، 52.2%على التوالي من متوسط قيمة وكمية صادرات مصر من العسل الأسود خلال فترة الدراسة والبالغ حوالي 47.2 مليون دولار، 301.2 ألف طن. وأن العسل الأسود المصري يحقق ميزة تنافسية سعرية في السوق الإندونيسي مقارنة بباقي الأسواق المستوردة للعسل الأسود المصري، وبدراسة أهم العوامل المؤثرة على صادرات العسل الأسود المصري باستخدام نموذج الطلب شبه الأمثل خلال الفترة 2011-2022 تبين أن قيمة صادرات مصر من العسل الأسود تتأثر بكل من حجم إنفاق كل سوق من الأسواق الاستيرادية على العسل الأسود، وسعر تصدير مصر للعسل الأسود لكل سوق، وكذلك أسعار تصدير الدول المنافسة لمصر في كل سوق من تلك الأسواق. ويوصى البحث بضرورة دراسة التجارة الخارجية للعسل الأسود في السوق الاندونيسي الذى يعتبر أهم سوق مستورد، لأن النصيب السوقي لمصر في هذا السوق كبير جداً مقارنة بباقي الأسواق المستوردة للعسل الأسود المصري، وفى نفس الوقت يحتل السوق الاندونيسي المركز الثالث على مستوى العالم في تصدير العسل الأسود، ومحاولة تحسين الوضع التنافسي لمصر في تلك الأسواق وخاصة السوقين الإيطاليوالتركي وذلك لأنهما من أهم الأسواق المستوردة للعسل الأسود المصري بعد إندونيسيا.      

Keywords

Main Subjects