إدراك مزارعوا القمح لبعض التغيرات المناخية ومردودها على إنتاجيته "دراسة حالة بإحدى قري محافظة الشرقية"

Document Type : Original Article

Authors

معهد بحوث الإرشاد الزراعي- قسم المجتمع الريفي مركز البحوث الزراعية- الدقى - مصر

Abstract

استهدفت الدراسة التعرف على مستوي إدراك زراع القمح لأزمة القمح في مصر وعلى مستوي إدراكهم لأهم التغيرات المناخية على إنتاجية المحاصيل المختلفة وعلي إنتاجية محصول القمح, والتعرف على طبيعة العلاقة بين إدراكهم لأثر التغيرات المناخية وبعض خصائصهم الشخصية, والتعرف على مقترحاتهم في مواجهة الآثار الضارة للتغيرات المناخية على محصول القمح. اجري هذا البحث في احدي قري محافظة الشرقية كدراسة حالة حيث اختير منها 150 مبحوث من زراع القمح ممن زرعوا القمح لفترة تزيد عن 5سنوات بطريقة عشوائية منتظمة من سجل الحيازة بالجمعية الزراعية , واستخدم في جمع البيانات من الزراع المبحوثين أسلوب الاستبيان مع المقابلة الشخصية , وجمعت البيانات خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2009.
وجاءت أهم نتائج الدراسة على النحو التالي
- 52.7 % من زراع القمح إدراكهم عالي لأزمة القمح في مصر , و أكثر من ثلثي زراع القمح المبحوثين 68.6% إدراكهم منخفض لتأثير التغيرات المناخية على إنتاجية محصول القمح .
- توجد علاقة معنوية تطابقية عند مستوي 0.01 بين كل من (المستوي التعليمي لمزارع القمح, وحيازته للآلات الزراعية , انفتاحه الثقافي , وتقبله للمستحدثات), ومستوي إدراكه لتأثير التغيرات المناخية على إنتاجية محصول القمح.
- أهم مقترح للزراع فى مواجهة التغيرات المناخية هو استنباط أصناف جديدة مقاومة لأثر التغيرات المناخية.
وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بصفة مستمرة بالدراسات المناخية , واستنباط أصناف القمح عالية الإنتاج والتي تتحمل الظروف البيئية المعاكسة, والمقاومة للآفات.

Keywords

Main Subjects