دراسة وصفية لدور المجالس الشعبية المحلية فى التنمية الريفية فى بعض قرى محافظة الشرقية

Document Type : Original Article

Authors

معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية- مركز البحوث الزراعية

Abstract

أعطى قانون الإدارة المحلية دورا أساسيا لأعضاء المجالس الشعبية فى تنمية الوحدات المحلية القروية التى ينتمون إليها من خلال مهام محددة، نظرا لان أعضاء هذه المجالس يعتبرون قاده فى مجتمعاتهم يؤثرون فى باقى أبناء المجتمع ويدفعونهم الى المشاركة فى كل مراحل عملية التنمية الريفية، ونظرا لأهمية دور القيادات الشعبية المحلية فى التنمية الريفية فقد كان من الضروري إجراء هذه الدراسة بهدف التعرف على مدى قيام القيادات الشعبية (المنتخبة) بالمهام المنوط بهم والموضحة بقانون الإدارة المحلية، وكذا التعرف على المعوقات التى تواجه القيادات الشعبية (المنتخبة) بالأدوار المنوط بها، ثم التعرف على مقترحات أعضاء المجالس  الشعبية فى المشكلات التى تواجههم.
وقد أجريت الدراسة على خمس وحدات محلية فى مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية متضمنة جميع أعضاء المجالس المنتخبين بهذه الوحدات وعددهم 100 مبحوث.  
وقد تم جمع البيانات خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر 2009 وذلك باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية، واتبع فى تحليلها العرض الجدولى والتكرارات والنسب المئوية فى وصف البيانات.
وكانت أهم النتائج التى تم التوصل اليها مايلى :
1- أن مايقرب من ثلاث أرباع المبحوثين (70%) كانت درجة ممارستهم للمهام المتوقعة منهم عالية، وان أكثر من نصف المبحوثين (56%) اقر بوجود صعوبات تواجههم عند ممارستهم لاختصاصاتهم .
2- وان أكثر هذه الصعوبات التى تواجههم هى  أنهم يسمعون عن هذه الاختصاصات ولكنهم يحتاجون الى تدريب لممارستها، وان أكثر هذه المهام التى يمارسونها هى العمل على   نشر الوعى الزراعي بهدف زيادة المردود الانتاجى من الزراعة.
3- أن أهم المقترحات التى أبداها المبحوثين لمواجهة المعوقات والصعوبات التى تواجههم عند ممارسة اختصاصاتهم هى  توفير الإعتمادات المالية من الجهات الحكومية، والتعاون مع الأجهزة التنفيذية المختلفة، وتفعيل الدور على ارض الواقع.

Keywords

Main Subjects