دراســـة تحليليــة لآراء مزارعى الأســـماك فى جودة الخدمة الإرشـــادية بمحافظــة دميــاطـ

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق – مصر

Abstract

استهدف هذا البحث التعرف على كل من: الخصائص العامة للمبحوثين، والإمكانيات المتوفرة بالمزارع السمكية، ومصادر المعلومات لمزارعي الأسماك، والخدمات الإرشادية التي تقدمها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لمزارعى الأسماك، وآراء الزراع فى جودة الخدمة الإرشادية التي تقدمها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لمزارعى الأسماك وتحديد العوامل المرتبطة بها، والمشكلات التي تعيق تحقيق جودة الخدمة الإرشادية بمجال الإستزراع السمكي، ومقترحات المبحوثين لمواجهة تلك المشكلات، وأجري هذا البحث فى محافظة دمياط وتم حصر إجمالى عدد المزارع السمكية الأهلية بمحافظة دمياط ووجد انها 1518 مزرعة أهلية وتم اخذ العينة بنسبة 10% من إجمالى عدد المزارع الأهلية وبالتالى اصبح حجم العينة 152 مزرعة وتم توزيع العينة على المراكز حسب الوزن النسبى لكل لكل مركز بواقع 57مبحوث من منطقة شطا، و45 مبحوث من منطقة الشيخ ضرغام وعزبة البرج، و28 مبحوث من منطقة الرطمة وشط جريبة، و12 مبحوث من منطقة السيالة والعنانية والبصارطة، و11 مبحوث من منظقة شباب الخريجين بشطا. وكانت أهم النتائج : اتضح أن 20.4% من المزارع كانت الإمكانيات المتوفرة بها قليلة، و47.4% من المزارع كانت الإمكانيات المتوفرة بها متوسطة، و32.2% من المزارع كانت الإمكانيات المتوفرة بها كبيرة، واتضح أن (29.6%) من المبحوثين تعرضهم لمصادر المعلومات منخفض, (31.6%) من المبحوثين تعرضهم لمصادر المعلومات متوسط فى حين أن (38.8%) ذو تعرض مرتفع، واتضح أن (14.5%) من المبحوثين أشاروا إلى أن مستوى الخدمات الإرشادية التي تقدمها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لمزارعى الأسماك منخفض، بينم أشار (61.8%) منهم إلى أن مستوى الخدمة متوسط، فى حين أشار (23.7%) منهم إلى أن مستوى الخدمة مرتفع، واتضح أن (16.5%) من المبحوثين أشاروا إلى أن مستوى جودة الخدمة الإرشادية الزراعية الفعلية منخفض، بينم أشار (21.7%) منهم إلى أن مستوى الخدمة متوسط، فى حين أشار (61.8%) منهم إلى أن مستوى الخدمة مرتفع، كما أوضحت النتائج أن أهم المشكلات التى تعيق تحقيق جودة الخدمة الإرشادية بمجال الإستزراع السمكي كانت مرتبة تنازليا حسب المتوسط الحسابى على النحو التالى: كلاً من إرتفاع اسعار الوقود، وعدم إستقرار اسعار البيع بمتوسط (2.8 درجة)، ثم ارتفاع تكاليف النقل بمتوسط (2.6 درجة)، ثم كلاً من زيادة نسبة النفوق اثناء النقل، ونقص البيئة الأساسية والخدمات العامة بمتوسط (2.5 درجة)، ثم عدم توفر الأعلاف الجيدة، وضعف الخدمات الإرشادية بمتوسط (2.4 درجة)، ثم صعوبة الحصول على الزريعة بمتوسط (2.3 درجة)، وأوضحت النتائج أن أهم مقترحات المبحوثين لمواجهة المشكلات التى تعيق تحقيق جودة في الخدمة الإرشادية بمجال الإستزراع السمكي هى على الترتيب: تخفيض أو دعم اسعار الوقود بنسبة بلغت 96.71% ، ثم التشديد على تشريعات حماية المياه من التلوث بنسبة بلغت 93.42%، ثم التوسع فى الاقراض فى مجال الإنتاج السمكى بفائدة مخفضة، لتشجيع الاستثمار فى الاستزراع السمكى بنسبة 92.76%، ثم توفير الأعلاف المدعمة بنسبة 91.45%، ثم توفير الزريعة الجيدة باسعار مناسبة بسنبة بلغت 90.79%، ثم اعداد دورات تدريبية لرفع الكفاءة للمنتجين والعمالة والمرشدين فى مجال الأسماك بنسبة 71.71%، ثم تشجيع قيام جمعيات تعاونية لتوفير مستلزمات الإنتاج للمزارعين مثل الاعلاف بأسعار مناسبة بنسبة بلغت 63.82%

Keywords

Main Subjects