الكفاءة التسويقية للأسماك المنتجة من المزارع السمكية الحكومية بمحافظة الشرقية

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعى - كلية الزراعة - جامعة الزقازيق - مصر

Abstract

استهدفت الدراسة تقدير الهوامش التسويقية والتكاليف التسويقية وتوزيع جنيه المستهلك بين المنتج والوسطاء التسويقيين (تاجر الجملة وتاجر التجزئة) وفقاً لإختلاف القنوات التسويقية المتنوعة والأصناف المنتجة، بالإضافة إلى تقييم الوضع الراهن لتسويق الأسماك المنتجة من المزارع السمكية الحكومية بمحافظة الشرقية،من خلال تطبيق نموذج تحليل الميزانية المزرعية لمرحلة الإنتاج،إستناداً إلى بيانات أولية لعينة ميدانية تشمل مختلف القنوات التسويقية، بالإضافة إلى البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وتضمنت مزارع الدراسة حوالى 60% من إجمالى عدد المزارع الحكومية بالمحافظة، تمثل حوالى 48.5% من المساحة الإجمالية للمزارع السمكية الحكومية بالمحافظة، ونحو 97.58% من حجم الإنتاج الكلى للمزارع السمكية الحكومية بمحافظة الشرقية عام 2020، وبتتبع القنوات التسويقية من المنتج إلى تاجر الجملة ثم إلى تاجر التجزئة، تبين أنه يتم تُسويق إنتاج المزارع السمكية الحكومية لتجار الجملة عن طريق مزاد علنى يتم فيه تحديد السعر وفقاً للصنف والحجم داخل الصنف، ويقوم تاجر الجملة بتعبئة ووزن الأسماك فى عبوات بلاستيكية بسعات وأحجام مختلفة ونقلها فى سيارات ثلاجة إلى أسواق الجملة بكل من القاهرة والسويس وكفر الشيخ، إضافة إلى توزيعها على تجار التجزئة بمحافظة الشرقية. وتوصلت الدراسة إلى أن المزارع السمكية الحكومية حققت صافى ربح للطن بلغ حوالى 8.74 ألف جنيه، وبمتوسطإيرادات بلغت حوالى 26.10 ألف جنيه للطن، وبلغ متوسط إنتاجية الفدان 3.83 طن، كما تبين إرتفاع الهوامش التسويقية لمرحلتى الجملة والتجزئة مقارنة بتكاليف الوظائف التسويقية المتمثلة فى الفرز والتدريج، والتعبئة، والنقل، والحفظ والعمولات.

Keywords

Main Subjects