يعتبر القطاع الزراعي قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر ويتكون البنيان الاقتصادى الزراعي في مصر من ثلاث بنيات رئيسية وهي: البنيان الاقتصادى الزراعي والبنيان التسويقي وانتهاء بالبنيان الاستهلاكي. ويعتبر البنيان الاقتصادى التسويقي من اضعف البنيانات الثلاثة واقلهم كفاءة حيث تزيد التكاليف التسويقية وتقل كفاءة الخدمات المقدمة مقابلتلك التكاليف وتعتبر محافظة السويس من المحافظات ذات المساحة الزراعية المحدودة في جمهورية مصر العربية ولكنها تتميز بانتاجها العديد من محاصيل الفاكهة واهمها المانجو والبرتقال البلدى والزيتون.اذ بلغ متوسط المساحة المنزرعه من المانجو حوالى 17.7 الف فدان، وبلغت المساحهالمثمرهنحو16.7 الاف فدان، بمتوسط انتاجيه فدانية حوالى3.4 طنا ، تحقق انتاجا كليا بلغنحو 56.03 الف طنا من عام 2019 ورغم ان السويس من المحافظات غير الزراعية فمن المتوقع خلال المراحل القادمة زيادة الطلب في الاسواق نتيجة لتنمية اقليم قناة السويس وعمل منطقة لوجستية في منطقة القناة بالسويس فلابد من العمل على زيادة التسويق الداخلي لمحاصيل الفاكهة وهناك العديد من الاهداف التي يسعي النظام التسويقي الكفء الى تحسينها وذلك عن طريق تقليل التكاليف التسويقية والارباح التي يحققها الوسطاء خلال المراحل التسويقية المختلفة وكذلك يهدف النظام التسويقي الى تحسين الخدمات التسويقية التي تؤدى الي السلعة خلال رحلتها من المنتج الى المستهلك ويتضمن تسويق المنتجات الزراعية العديد من الوظائف التسويقية مثل الجمع والفرز والتريج والتعبئة والنقل والتخزين والبيع والتصنيع والشراء والتمويل وتحمل المخاطرة كما تبرز اهمية الدراسة التسويقية في محافظة السويسنظرا لتعدد الوسطاء في المراحل التسويقية المختلفة مما قد يؤثر على نصيب زراع ومنتجي تلك المحاصيل الزراعية من جنية المستهلك