تســـــــــــــويــــق محصـــــــول المـــــــانجــــــــــو فــــــــي محــــافــظـــــــة الســــــويـــــــس

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعى – كلية الزراعة – جامعه الزقازيق – مصر

Abstract

يعتبر القطاع الزراعي قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر ويتكون البنيان الاقتصادى الزراعي في مصر من ثلاث بنيات رئيسية وهي: البنيان الاقتصادى الزراعي والبنيان التسويقي وانتهاء بالبنيان الاستهلاكي. ويعتبر البنيان الاقتصادى التسويقي من اضعف البنيانات الثلاثة واقلهم كفاءة حيث تزيد التكاليف التسويقية وتقل  كفاءة الخدمات المقدمة مقابلتلك التكاليف  وتعتبر محافظة السويس  من المحافظات ذات المساحة الزراعية المحدودة في جمهورية مصر العربية ولكنها تتميز بانتاجها العديد من محاصيل الفاكهة واهمها المانجو والبرتقال البلدى والزيتون.اذ بلغ متوسط المساحة المنزرعه من المانجو حوالى 17.7 الف فدان، وبلغت المساحهالمثمرهنحو16.7 الاف فدان، بمتوسط انتاجيه فدانية حوالى3.4 طنا ، تحقق انتاجا كليا بلغنحو 56.03 الف طنا من عام 2019  ورغم ان السويس  من المحافظات غير الزراعية  فمن المتوقع خلال المراحل  القادمة زيادة الطلب في الاسواق نتيجة لتنمية اقليم قناة السويس  وعمل  منطقة لوجستية في منطقة القناة بالسويس  فلابد من العمل  على زيادة التسويق الداخلي لمحاصيل الفاكهة  وهناك العديد من الاهداف التي يسعي النظام التسويقي الكفء الى تحسينها وذلك عن طريق تقليل  التكاليف التسويقية والارباح التي  يحققها الوسطاء خلال المراحل  التسويقية المختلفة  وكذلك يهدف النظام التسويقي الى تحسين الخدمات التسويقية التي تؤدى الي السلعة خلال رحلتها من المنتج الى المستهلك  ويتضمن تسويق المنتجات الزراعية العديد من الوظائف التسويقية مثل  الجمع والفرز والتريج والتعبئة والنقل والتخزين والبيع والتصنيع والشراء والتمويل  وتحمل  المخاطرة  كما تبرز اهمية الدراسة التسويقية في محافظة السويسنظرا لتعدد الوسطاء في المراحل التسويقية المختلفة مما قد يؤثر على نصيب زراع ومنتجي تلك المحاصيل الزراعية من جنية المستهلك

Keywords

Main Subjects