إدراك الزراع لدور الإرشاد الزراعى فى تنمية الوعى المعرفى فى مجال ترشيد استخدام مياه الرى بمحافظة الشرقية

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعى ـ كلية الزراعة ـ جامعة الزقازيق ـ مصر

Abstract

استهدف هذا البحث التعرف على بعض الخصائص العامة للزراع المبحوثين، والتعرف على مصادر معلومات الزراع المبحوثين فى مجال ترشيد استخدام مياه الرى والأهمية النسبية لها من وجهة نظرهم،والتعرف على إدراك الزراع المبحوثين لدور الإرشاد الزراعى فى تنمية الوعى المعرفى فى مجال ترشيد استخدام مياه الرى، والعوامل المرتبطه به، وتحديد درجة إسهام المتغيرات المستقلة المدروسة مجتمعة إسهاماً معنوياً في تفسير التباين الكلىلإدراك الزراع المبحوثين لدور الإرشاد الزراعى فى تنمية الوعى المعرفى فى مجال ترشيد استخدام مياه الرى، والتعرف على درجة وجود المشكلات التى تواجه الزراع المبحوثين فى مجال ترشيد استخدام مياه الرى، والتعرف على المتطلبات الإرشادية للزراع المبحوثين فى مجال مياه الرى. وأجرى هذا البحث فى محافظة الشرقية على عينة طبقية عشوائيةمن الزراع بلغ قوامها (368 مبحوثاً)، من إجمالى الشاملة البالغ عددها (8781 حائزاً) بست قرى بمراكز(فاقوس، والإبراهيمية، ومنيا القمح) بواقع قريتين من كل مركز، وولتحديد حجم العينة تم استخدام معادلة Krejcie and Morgan . وتم جمع البيانات خلال شهرى مايو، ويونية 2022. وتم تحليل البيانات باستخدام كل منالعرض الجدولى بالتكرارات والنسب المئوية،




 




والمتوسط الحسابى المرجح، واختبار مربع كاى، ومعامل الارتباط البسيط "بيرسون"، بالإضافة لاستخدام التحليل الإنحدارى المتعدد التدريجى الصاعدStep wise ، ومعامل ألفا كرونباخ Alpha-Cronbach لحساب معامل ثبات المتغير التابع المستخدم فى الدراسة.وكانت أهم النتائج أنالغالبية العظمى من الزراع المبحوثينمستوى تعرضهم لمصادر المعلومات متوسط ومرتفع (92.9%)، أن حوالى ثلاثة أرباعالزراع المبحوثين 74.2% إدراكهم لدور الإرشاد الزراعى فى تنمية الوعى المعرفى المائىمرتفع (71- 90 درجة)، وتبين وجود علاقة إرتباطية معنوية بينإدراك الزراع المبحوثين لدور الإرشاد الزراعى فى تنمية الوعى فى مجال ترشيد استخدام مياه الرىوبين كل من: السن، الحالة التعليمية، وعدد سنوات الخبرة فى العمل الزراعى،وعدد أفراد الأسرة المعيشية، وعدد أفراد الأسرة العاملين بالزراعة، ونوع التربة، وموقع الارض من ترعة الرى، ومستوى الماء الأرضى، ومدى توافر مياه الرى،وأساليب الرى المستخدمة، ودرجة المشاركة الاجتماعية غير الرسمية، والدرجة القيادية، ودرجة المشاركة فى الأنشطة الإرشادية، والإتجاه نحو التغيير، والإتجاه نحو الإرشاد الزراعي، ودرجة المعرفة بمشكلة المياه فى مصر، ودرجة المعرفة بالتهديدات المتعلقة بمياه الرى، ودرجة التعرض لمصادر المعلومات، ودرجة الاستفادة من مصادر المعلومات. بينما لم يتضح وجود علاقة إرتباطية بين إدراك الزراع المبحوثين لدور الإرشاد الزراعى فى تنمية الوعى المعرفى فى مجال ترشيد استخدام مياه الرىوبقية المتغيرات وهى: المهنة، ومساحة الحيازة الزراعية، وحيازة الآلات الزراعية، ودرجة المشاركة الاجتماعية الرسمية.كما أفادت النتائج بأن هناك سبعة متغيرات مستقلة تسهم مجتمعة إسهاماً معنوياً بنسبة (55.0%) في تفسير التباين الكلى لإدراك الزراع المبحوثين لدور الإرشاد الزراعى فى تنمية الوعى المعرفى فى مجال ترشيد استخدام مياه الرى، وهم: الاتجاه نحو الارشاد الزراعى، درجة التعرض لمصادر المعلومات، درجة المعرفة بالتهديدات المتعلقة بمياه الرى، السن، الاتجاه نحو التغيير، عدد أفراد الأسرة المعيشية، درجة المشاركة الاجتماعية غير الرسمية.كما اتضح أن هناك عدد من المتطلبات الإرشادية للزراع فى مجال مياه الرى بصفة عامة وترشيد إستخدام مياه الرى بصفة خاصة ومنها: الإرشاد عن العمليات الزراعية الصحيحة التى تقلل من إستخدام مياه الرى، وتوفير أصناف المحاصيل قليلة الإحتياج لمياه الرى، إتاحة المعلومات عن المقننات المائية والمواعيد المناسبة لرى المحاصيل، والإرشاد عن كيفية تطبيق طرق وأساليب ترشيد إستخدام مياه الرى، وعمل الندوات والإجتماعات الإرشادية لمعرفة مشكلات الرى التى تواجه الزراع، والإرشاد عن نظام المناوبات ومناسيب مياه الرى.

Keywords

Main Subjects