العوامل المحددة والمرتبطة بدرجة المسؤولية الإجتماعية لدى شباب قرية محلة روح بمحافظة الغربية

Document Type : Original Article

Authors

قسم تنمية الأسرة الريفية- كلية الإقتصاد المنزلى بطنطا- جامعة الأزهر- مصر

Abstract

استهدف البحث بصفة رئيسية الوقوف على العوامل المحددة والمرتبطة بدرجة المسؤولية الإجتماعية لدى الشباب فى أربعة مجالات هى المسؤولية الشخصية (الذاتية)،والمسؤولية الأسرية،والمسؤولية الجماعية،والمسؤولية الوطنية، وتم اختيار عينة عشوائية منتظمة من الشباب والفتيات قوامها (357) من سن 19- 26 سنه بقرية محلة روح، محافظة الغربية، شريطة أن يكونوا غير متزوجين، ويُقيمون اقامة دائمة فى منزل والديهم، وتم جمع البيانات باستخدام استمارة إستبيان، وتم إستخدام المنهج الوصفى، والمنهج التحليلى، وتم إستخدام التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابى، والإنحراف المعيارى، ومعامل الإرتباط (بيرسون)، واختبار"ت"، واختبار"ف"، والانحدار الجزئى المعيارى لتحليل البيانات، ومعامل ألفا كرونباخ لتقدير ثبات المقاييس المتعددة البنود (المتغيرات المستقلة، والمتغيرات التابعة)، وكانت أبرز النتائج متمثلة فيما يلى: ما يزيد على نصف المبحوثين (53%) مستوى المسؤولية الإجتماعية الكلية  لهم متوسط، كما اتضح من النتائج أن المتغيرات المستقلة وهى عدد سنوات تعليم الأب، وقواعد الضبط الأسرى، والتفاعلات والعلاقات الأسرية، والحياة الروحية، وتحديد الأدوار، وسن المبحوث يُسهم كلاً منهم اسهاماً معنوياً فريداً فى تفسير التباين فى درجة المسؤولية الشخصية (الذاتية)، وجميعهم فى الاتجاه الموجب، ويشير معامل التحديد الى أن المتغيرات المستقلة مجتمعة تفسر 55.8% من التباين فى درجة المسؤولية الشخصية (الذاتية) كما اتضح أن المتغيرات المستقلة وهى متغيرات قواعد الضبط الأسرى, وتحديد الأدوار, والحياة الروحية  يُسهم كلاً منهم اسهاماً معنوياً فريداً فى تفسير التباين فى درجة المسؤولية الأسرية، وجميعهم فى الاتجاه الموجب، ويشير معامل التحديد الى أن المتغيرات المستقلة مجتمعة تفسر 53.2% من التباين فى درجة المسؤولية الأسرية، واتضح أن المتغيرات المستقلة وهى متغيرات سن المبحوث, وعدد سنوات تعليم الأم, والتفاعلات والعلاقات الأسرية, وقواعد الضبط الأسرىيُسهم كلاً منهم اسهاماً معنوياً فريداً فى تفسير التباين فى درجة المسؤولية الجماعية، وجميعهم فى الاتجاه الموجب، ويشير معامل التحديد الى أن المتغيرات المستقلة مجتمعة تفسر 24.5% من التباين فى درجة المسؤولية الجماعية، واتضح أن المتغيرات المستقلة وهى متغيرات قواعد الضبط الأسرى، وتحديد الأدوار يُسهم كلاً منها اسهاماً معنوياً فريداً فى تفسير التباين فى درجة المسؤولية الوطنية، وجميعهم فى الاتجاه الموجب، ويشير معامل التحديد الى أن المتغيرات المستقلة مجتمعة تفسر 20.8% من التباين فى درجة المسؤولية الوطنية
يعتبر القطاع الزراعي قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر ويتكون البنيان الاقتصادي الزراعي في مصر من ثلاث بنيات[AM1]  رئيسية وهي: البنيان الاقتصاد لانتاجي[AM2]  الزراعي والبنيان التسويقي وانتهاء بالبنيان الاستهلاكي. ويعتبر البنيان الاقتصادي التسويقي من اضعف البنيانات الثلاثة وأقلهم كفاءة حيث تزيد التكاليف التسويقية وتقل كفاءة الخدمات المقدمة مقابل تلك التكاليف.وتعتبرمحافظة السويس من المحافظات ذات المساحة الزراعية المحدودة في جمهورية مصر العربية ولكنها تتميز بانتاجها العديد من محاصيل الفاكهة واهمها المانجو والبرتقال البلدي والزيتون. إذ بلغ متوسط المساحة المنزرعه من المانجو حوالى 17.7 الف فدان، وبلغت المساحة المثمرة نحو 16.7 الف فدان، بمتوسط انتاجيه فدانيه نحو[AM3]  3.4 طنا ، تحقق انتاجا كليا بلغ نحو 56.03 الف طنا[AM4]  من عام 2019.ورغم ان[AM5]  السويس من المحافظات غير الزراعية  فمن المتوقع خلال المراحل القادمة زيادة الطلب في الاسواق نتيجة لتنمية اقليم قناة السويس وعمل منطقة لوجستية في منطقة القناة بالسويس فلابد من العمل على زيادة التسويق الداخلي لمحاصيل الفاكهة.وهناك العديد من الاهداف التي يسعي النظام التسويقي الكفء الى تحسينها وذلك عن طريق تقليل التكاليف التسويقية والارباح التي يحققها الوسطاء خلال المراحل التسويقية المختلفة. وكذلك يهدف النظام التسويقي الى تحسين الخدمات التسويقية التي تؤدى الي السلعة[AM6]  خلال رحلتها من المنتج الى المستهلك. ويتضمن تسويق المنتجات الزراعية العديد من الوظائف التسويقية مثل الجمع والفرز والتريج[AM7]  والتعبئة والنقل والتخزين والبيع والتصنيع والشراء والتمويل وتحمل المخاطرة. كما تبرز اهمية[AM8]  الدراسة التسويقية في محافظة السويس  نظرا لتعدد الوسطاء في المراحل التسويقية المختلفة مما قد يؤثر على نصيب زراع ومنتجي تلك المحاصيل الزراعية من جنية المستهلك[AM9] 



 [AM1]بنيانات




 [AM2]الاقتصادي الإنتاجي




 [AM3]بلغ نحو




 [AM4]طن




 [AM5]أن




 [AM6]للسلعة




 [AM7]والتدريج




 [AM8]أهمية




 [AM9]أين أهم النتائج؟وما هي توصية البحث؟
يفضل إعادة صياغة الملخص ليعبر عن مضمون البحث.



 

Keywords

Main Subjects