محـــددات إدارة المــــوارد البشــــرية بالمــدارس الحكــوميــة فـي ريــف محـافـظــة الشــرقيــة

Document Type : Original Article

Authors

1 قتخصص الاجتماع الريفي والارشاد الزراعي- قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة- جامعة الزقازيق– مصر ر

2 1- تخصص الاجتماع الريفي والارشاد الزراعي- قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة- جامعة الزقازيق– مصر

3 - قسم بحوث المجتمع الريفي- معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية- الجيزة– مصر

Abstract

استهدفت الدراسة (1)التعرف علي المتغيرات المرتبطة بإدارة الموارد البشرية وأبعادهافي المدارس الحكومية في ريف محافظة الشرقية, (2) تحديدالاسهام النسبي للمتغيرات المستقلة المرتبطة في تفسير التباين الكلي لإدارة الموارد البشرية وأبعادها، (3) التعرف علي معوقات إدارة الموارد البشرية في المدارس الحكومية من وجهة نظر المبحوثين, وفي هذه الدراسة تم أخذ المدارس الحكومية الريفية كأحد المنظمات الريفية,وبحصر عدد المدارس الحكومية الريفية في (13) مركزا علي مستوي المحافظة وجد أنها (3327) مدرسة حكومية ريفية (مديرية التربية والتعليم، محافظة الشرقية، 2021)، تم اختيار ستة مراكز الأكبر في عدد الطلاب حيث بلغ عدد المدارس الحكومية في تلك المراكز (1803) مدرسة حكومية ريفية، ولتحديد حجم عينة الدراسة تم تطبيق معادلة Yamane, 1967))، حيث بلغ حجم عينة الدراسة (184) مدرسة حكومية، ثم تم اختيار المدارس بطريقة المعاينة العشوائية المنتظمة، ولقد تم جمع بيانات الدراسة بواسطة إستخدام استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية واعتبر مدير كل مدرسة هو مصدر جمع البيانات علي أساس أنه أجدر الاشخاص بالإدلاء بالبيانات عن مدرسته, وأظهرت النتائج أن هناك خمسة متغيرات مستقلة أسهمت مجتمعة اسهاما معنويا فى تفسير التباين الكلي فى الدرجة الكلية لإدارة الموارد البشرية في المدارس الحكومية الريفية، حيث بلغت قيمة معامل التحديد لهذه العلاقة (0.480) وبلغت قيمة "ف" المحسوبة (34.779) وهى معنوية عند مستوي دلاله (0.01)، وهذا يعني أن هذه المتغيرات مجتمعة تفسر حوالي (48%) من التباين الكلي فى المتغير التابع، ويمكن تحديد الاسهام النسبي لكل منها على التوالي: متغير عدد الدورات التدريبية وبلغت نسبة اسهام هذا المتغير (17.8%)، ومتغير عدد سنوات التعليم وبلغت نسبة اسهامه(8.3%)، ومتغير علاقة المؤسسة بالبيئة المحيطة، حيث بلغت نسبة إسهامه (5.2%)، ومتغير الدخل الشهري وبلغت نسبة إسهامه (15.8%)، ومتغير قدرة المؤسسة علي التكيف وبلغت نسبة إسهامه (9%), كما اتضح من النتائج ان ترتيب المعوقات لإدارة الموارد البشرية في المدارس الحكومية من وجهة نظر المبحوثين كما يلي: أن صعوبة توفير الموارد المالية تحتل المركز الاول من بين إدارة الموارد المالية بنسبة (98,9%)، ثم جاء معوق نقص الحوافز والبدلات في المرتبة الثانية بنسبة (97,28%)، وجاء معوق نقص بعض الادوات التكنولوجية في الترتيب الثالث بنسبة (97,28%).

Keywords

Main Subjects