دراســة اقتصـادية للعـوامل المــؤثرة على تنميـة التعليم فـى اليـــابــان

Document Type : Original Article

Authors

1 1- قسم الموارد الطبيعية – معهد الدراسات والبحوث الآسيوية – جامعة الزقازيق – مصر

2 2- قسم الاقتصاد الزراعي – کلية الزراعة – جامعة الزقازيق – مصر

Abstract

تعتبر دراسة التجربة اليابانية فى التنمية التعليمية التى أهتمت بالنظر الى تحليلها داخلياً من خلال النظام الاجتماعي باليابان وأيضاً من خلال التطورات العالمية والتأثيرات الإقليمية، وإذا کان النمو يمکن أن يحدث عن طريق مزيد من المدخلات التي تؤدي إلى مزيد من الناتج أو إدخال تحسينات على مستوى الکفاية الإنتاجية، فإن التنمية التعليمية تذهب إلى أبعد من ذلک حيث تتضمن تغيرات في مکونات الناتج نفسه وفي إسهامات القطاعات المولدة لهذا الناتج، وتنحصر مشکلة الدراسة فى دراسة اهم العوامل المؤثرة فى التعليم باليابان لمعرفة سر تفوقها علمياً وتکنولوجياً وکيف أصبحت في مقدمة دول العالم اقتصادياً رغم قلة مواردها الطبيعية، وما هي مفاتيح الرقى والتقدم فيها، فالتعليم أحد العوامل الهامة في تحقيق التنمية البشرية في اليابان، بلغ الحد الادنى لمعدل نمو الناتج المحلي الاجمالي باليابان نحو 3132.8 مليار دولار خلال عام 1990 بينما بلغ الحد الاقصى نحو 6203.2 مليار دولار عام 2012 بمتوسط بلغ حوالى 4728.7 مليار دولار بانحراف معيارى بلغ حوالى 667.3 مليار دولار، تطور إجمالى قيمة الموارد الطبيعية باليابان خلال الفترة (1990- 2018) حيث بلغ الحد الادنى لإجمالي قيمة الموارد الطبيعية باليابان نحو 463.1 مليون دولار خلال عام 2002 بينما بلغ الحد الاقصى نحو 1460.94 مليون دولارعام 2014 بمتوسط بلغ حوالى 965.5 مليون دولار بانحراف معيارى بلغ حوالى 342.2 مليون دولار، وتبين أيضًا تطور إجمالى قيمة الانفاق على التعليم باليابان خلال الفترة (1990- 2018) حيث بلغ الحد الادنى لإجمالى قيمة الانفاق على التعليم باليابان نحو 119.3 مليار دولار خلال عام 1998 بينما بلغ الحد الاقصى نحو 203.7 مليار دولار عام 2012 بمتوسط بلغ حوالى 152.6 مليار دولار بانحراف معيارى حوالى 20.8 مليون دولار، طور الأهمية النسبية للإنفاق على التعليم من إجمالي الدخل القومى باليابان خلال الفترة (1990- 2018) حيث بلغ الحد الادنى للإنفاق على التعليم من إجمالي الدخل القومى باليابان نحو 2.92% خلال عام 1998 بينما بلغ الحد الاقصى نحو 4.08% عام 1990 بمتوسط بلغ حوالى 3.18% بانحراف معيارى حوالى 0.32%، وبدراسة معادلة الانحدار البسيط بين الانفاق على التعليم کمتغير تابع و الناتج المحلى الإجمالي فى اليابان کمتغير مستقل يتبين من نتائج معادلة الانحدار البسيط أن کل وحدة زيادة من الناتج المحلى الإجمالي يؤدى إلى زيادة الانفاق على التعليم باليابان حوالى 0.026 مليون دولار وبدراسة معادلة الانحدار البسيط بين الانفاق على التعليم کمتغير تابع و ايرادات الموارد الطبيعية باليابان کمتغير مستقل يتبين من نتائج معادلة الانحدار البسيط أن کل وحدة زيادة من ايرادات الموارد الطبيعية يؤدى إلى زيادة الانفاق على التعليم باليابان حوالى 0.029 مليون دولار وهذه الزيادة معنوية احصائيا وهذا يرجع الى عدم ثبات ايرادات الموارد الطبيعية باليابانخلال فترة الدراسة (1990-2018)، وبدراسة معادلة الانحدار البسيط بين الانفاق على التعليم کمتغير تابع و عدد التلاميذ بالمراحل قبل المرحلة الجامعية باليابان کمتغير مستقل يتبين من نتائج معادلة الانحدار البسيط أن کل وحدة زيادة فى عدد التلاميذ بالمراحل قبل المرحلة الجامعية يؤدى الى انخفاض فى قيمة الانفاق على التعليم باليابان بحوالى 0.000001مليار دولار وهذا التناقص غير معنوي احصائيا وهذا يرجع الى ثبات عدد التلاميذ بالمراحل قبل المرحلة الجامعية خلال فترة الدراسة (1990-2018)، وبدراسة معادلة الانحدار البسيط بين الانفاق على التعليم کمتغير تابع و عدد المدرسين بالمراحل قبل المرحلة الجامعية باليابان کمتغير مستقل يتبين من نتائج معادلة الانحدار البسيط أن کل وحدة زيادة فى عدد التلاميذ بالمراحل قبل المرحلة الجامعية يؤدى الى زيادة فى قيمة الانفاق على التعليم باليابان بحوالى 0.0001 مليار دولار وهذا التناقص غير معنوي احصائيا وهذا يرجع الى ثبات عدد المدرسين بالمراحل قبل المرحلة الجامعية خلال فترة الدراسة (1990- 2018).

Keywords

Main Subjects